كلمات راقت لي

كلمات راقت لي


كلمات راقت لي هي عبارات تشتمل على رأي سديد و قول ناتج عن تجربة, تُحرك الأحاسيس و المشاعر,تصقل القلوب و تجلِي الأبصار, جاذبة لا منفرة,تُكسب الفائدة. 

إذا أدركنا في كلمات راقت لي ما ينفع و يفيد, فقد أفدنا. 



سبحان من علَم و أبدع

 الهم و اليأس

إذا شعرت ببداية ضيق في صدرك فاذكر الله و استغفره يُبدلك الله فرحاً و حبوراً، و إذا لم تفعل ازداد ضيقك إلى هم . و إذا غدوت مهموماً تولاك اليأس و نفدت قواك.

تمرد و غفلة

تراود النفس بعض الأماني و تتسلط عليها الأباطيل فتتمرد على التكاليف أو تثور على الواجبات و تهمل في الفرائض المقررة و تتغافل عن العمل لله و الجهاد في سبيله تعالى.

 - د.حسن الشرقاوي -

لا أستطيع

صحتك لا تُقدر بثمن، فلا تسترخصها بالقلق و الخوف و الغضب، و اعلم أنك المسيطر و لا تقل: لا أستطيع.

فإن قلتها تحقق ما كنت تخشاه.

خبرتنا و تجاربنا

إنّ عملية الإدراك ليست مبنية كلها على المثيرات الخارجية أو المحسوسات، بل إننا نضيف إليها من خبرتنا و تجاربنا الماضية، و لهذا يختلف الناس في إدراكهم لموضوع واحد بقدر ما يستطيع كل منهم أن يُضيف إليه من عنده من رابطات و معاني مُستمدة من الخبرات السابقة.

- د. محمد بركات -

هموم المستقبل

قال الفيلسوف الإغريقي ( هرقليط ) كل شيء يتغير إلا قانون التغيّر، إنكم لا تهبطون نهراً بعينه مرتين.. إن النهر في تغير كل ثانية، و كذلك الرجل الذي يرتاده، فالحياة في تغيّر لا ينقطع، و يومنا هذا يحمل هموم المستقبل الذي يخضع لقانون التغيُّر؟!

طاقة ليس لها حدود

لا تحمل نفسك على عمل لا تطيقه، واسعَ أن تقوم بعمل تحبه، حتى يكون إنتاجك غزيراً، و طاقتك ليس لها حدود.

كن عظيماً

كن عظيماً فيما تفكر، و فيما تعمل و فيما تهدف، تجدك ارتقيت و ارتقى بك من حولك و بلغت منازل العظماء في الدنيا قبل الآخرة.

حلل أسباب القلق

إن لي ستة من الخدم المخلصين منهم تعلمت كل ما أعلم علم اليقين، أسماؤهم هي:

  • ماذا
  • و لماذا
  • ومتى
  • وكيف
  • وأين
  • ومن!! 

- رديارد كبلنج -

أنت صانع إدمانك

لا تعلل إدمانك على أمر ما أنه خارج عن نطاق سيطرتك و إرادتك، فأنت الذي تصنع إدمانك.

فمن أدمن المخدرات و المسكرات و السجائر و السرقة و التلصص و الغيبة  و الفراغ و التحرش فهو صانعه .

و من أدمن العبادة و القراءة و التخطيط و التأليف و محبة الناس و الدعاء لهم و دعوتهم و الإكرام و ... فهو صانعه، فأنت القادر في الحالتين على توجيه حياتك و صناعتها، فاشغل نفسك بالحق،و إلا شغلتك بالباطل.

إرتقِ إلى مستوى الإنسانية

مهمتنا أن نرفع الناس الى مستوى الإنسانية، أن نبذر في نفوسهم الفضيلة الحق ليكونوا مؤمنين بها عن إقتناع صادق و تأصل في الوجدان، لا انصياعاً لقيد خارجي محكم، أو حجاب مفروض .

و لكننا في الحالات التي نعجز فيها.. لا لسوء عقيدتنا و لا فساد نظامنا، بل لوجود انحراف في شخص لا يريد أن يرتفع الى مستوى الانسانية، و يريد أن يخلو الى مستوى الحيوان.. عند ذلك فلنفرض تقاليدنا فرضاً بقوة القانون.

- محمد قطب -

الإبتسامة الحقَة و الآلية

الابتسامة الحقّة، هي التي سُداها الإخلاص، و لُحمتها المحبة التي وسعت الناس جميعاً.. أما الابتسامة الآلية الزائفة فهي عملةزائفة قلَّ ما أن تنطلي على أحد.

- جيمس بندر -

التزام الصمت في غير مواضعه

من الغريب أننا نندفع الى شكر شخص غريب عنا إذا أبدى نحونا شيئاً من التلطف، و نهمل الشكر إطلاقاً على الخدمات المتوالية التي تُقدم لنا من ذوينا و زملائنا في البيت و مكان العمل، و ليس معنى هذا أننا جحودون، و لكننا اعتدنا أن نأخذ أشياء كثيرة على علّاتها، و جرت عادتنا أن نلتزم الصمت في غير مواضعه.

أجمل الساعات

سألت الليل عن أجمل ساعاته، فقال: ساعة يهرب فيها المحبون من العلائق و الخلائق، و يتسللون عند السحر لملاقاة الحبيب الأعظم الذي غفا عنه المحرومون.

- يمان السباعي -

الفرح و الألم الصافيان

الفرح الصافي مثل الألم الصافي، صادق، حقيقي، لا تمحو الأيام ذكراه أبداً.

- يمان السباعي -

عقلك الباطن

اذهب الى النوم شاعراً بأنك ناجح في كل ليلة و راضٍ تماماً، و في النهاية ستنجح في زرع فكرة النجاح في عقلك الباطن، اعتقد أنك وُلدت لتنجح، و ستحدث العجائب كلما دعوت الله.

- د.جوزيف ميرفي -

أربعة مشاعر

للنجاح شعور سام ، لا يشعر به حقاً إلا من جرب الفشل مرات ، وللصحة شعور عظيم ، لا يحس به حقاً إلا من ذاق الم المرض ، وللفرح شعور رائع ، لا يحس به فعلاً إلا من ذاق شدة الأسى والحزن ، وللتملك شعور جميل ، لا يشعر به اساساً إلا من حرم اشياء كثيرة .

الحب الصافي

اذا  احببت بصدق فلا تدع من تحب لأسباب قد تبدو مهمة لأول وهلة ولكن اذا قلبتها فستجدها تافهة ، خاصة اذا جعلتك تتنازل عن من تحب ، وستعلم حينها ان الحب الصافي لا يتكرر إلا نادراً .

مسؤولية الأجيال

حينما تؤخذ العلوم لمجرد الالقاب ، وحينما تبنى المدارس لتعداد نسبتها ، وحينما تدرس الاجيال ليقال محيت الامية ، وحينما تصبح ( رسالة التعليم ) مهنة من لا مهنة له ، عندها لا نلوم إلا انفسنا ، لأننا  جميعنا شاركنا في صناعة جيل هش يُصعب الاعتماد عليه في تحمل أدنى مسؤولية . 

لا تظن نفسك عالماً

من ظن انه ملك العلم وهو قد نال جزءً منه فهو جاهل ، فليس للعلم وقتاً ، واقضِ حياتك متعلماً ولو كنت عالماً . 

نعيماً لا ينقطع

ان اكثر الناس يبتغون ويؤثرون راحة عظيمة ، ومالاً وفيراً ، وغنى لا حدود له ، ووفرة في الرزق والولد ، وبيوتاً سعيدة رغدة ، وأحلاماً وردية محلقة ، وأجواء باردة منعشة ، ومناظر خلابة تسلب الالباب ، ونعيماً مديدا لا ينقطع بلا تعب ولا اعياء ولا ابتلاء ولا شقاء ولا كد ولا نكد ولا كدح ، وذلك كله لا يأتي إلا في الجنة ، ونسأل الله ان نكون من اهلها . 

الهمة العالية

ابتغ الهمة العالية التي تدفعك الى العمل بمقتضاها فإذا استثقلت العمل ، فترت همتك . 

بابه مفتوح

رغم الذنوب المتراكمة، ولكن اذا لجأت إليه ، فتح بابه لك ودعاك الى رحابه الواسعةوأن تطلب منه ما تشاء فيعطيك دون حسبان. 

عظمت أم صغرت

اذا عظمت مصيبتك او صغرت ، فاجعل نفسك في كنف الله واستمد قوتك بقولك : حسبي الله ونعم الوكيل . 

الشكر لصاحب الفضل

عندما يغدق الله عليك من فضله، و تتوالى النعم فعليك أن تجعل الفضل لصاحب الفضل وتشكره ليل نهار.

الألم بمقدار

الإبتلاءات لها نهايات معلومة الوقت عند الله تعالى، و لا بد للمبتلي أن يصبر إلى أن ينقض بلاءه، و لا يستعجل على زوال وقت البلاء حتى تنتهي مدته، و عليه أن يقرن الصبر بالدعاء حتى يهون البلاء، فالله لن يفتنك ما دمت قريباً صابراً.

إختيار الله

ادعو الله بثبات واستشعر اليقين في الإجابة، فإن لم يُجب المالك الحكيم فقد أخّر بمقتضى حكمته، و ليعلم العبد أن اختيار الله عز و جل خير من اختياره لنفسه.



كلمة ألله

أفضل العلوم

أعظم دليل على فضيلة الشيء النظر إلى ثمرته، ومن تأمّل ثمرة الفقه علم أنه أفضل العلوم، ومن العجب أن ترى في زماننا من يعرف مسائل الخلاف الظاهرة فيستغني و ينسى أصول الأحكام.

الغير محترمين

من ظن العلم ألقاباً، واستعجل حصول اللقب قبل أوان نضج علمه فسيقضي عمره متخبطاً ليس له هوية، يعيش على فتات ما قد حصّله من العلم:(فمن استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه) فلا هو حصّل العلم فكان عالماً، ولا هو ظل يطلب العلم فكان طالب علم، و هنا قد نصّب نفسه في حملة (الغير محترمين).

كن كالسفينة المتزنة

 ما أشبه الإنسان بالسفينة في أمواج البحر!

إن ارتفعت السفينة أو انخفضت أو مادت، فليس ذلك منها وحدها، بل مما حولها. ولن تستطيع هذه السفينة أن تملك من قانون ما حولها شيئاً، و لكن قانونها هي الثبات، والتوازن والاهتداء إلى قصدها و نجاتها في قانونها.

- مصطفى صادق الرافعي-

تقلُب الليالي

إعلم أن الزمان لا يثبت على حال، فتارة فقر و تارة غنى و تارة عز و تارة ذل، و تارة يفرح الموالي، و تارة يشمت الأعادي. والعاقل من لازم أصلاً على كل حال: و هو تقوى الله، و المنكِر من عزته لذة حصلت مع عدم التقوى فإنها ستحول و تخلّيه خاسراً.

-أبي الفرج عبدالرحمن بن الجوزي-

مفاتيح بيدك



مفتاح الفرج

حينما تكون روحك جميلة تستطيع أن ترى الكون بأسره جميلاً، فلو تلفّت حولك و نظرت الى نفسك لرأيت أسرار الفرح و مفاتيح السعادة بيدك، و لكنك غافلاً عنها، فالكثير لا يدرك أنه فيها إلا عندما يفقدها أو يفقد مسبباتها، و في الحقيقة: نحن الذين نستطيع أن نحول حياتنا إلىفرح أو إلى حزن و ألم.

النجاح و الإبداع

مسالك النجاح كثيرة، فإذا سعيت فلا تكتفي لبعضها و اسعى إلى البعض الآخر، بل و تعمد أن تبحث عن مسالك أخرى و أن تُنقّب عن طرق جديدة لم يسبقك إليها أحد، حتى تكون ناجحاً و مبدعاً.

إقضِ على مخاوفك

إذا حوصرت بالأوهام والوساوس والقلق والمخاوف: فاجعل لسانك رطباً بذكر الله، واعمل عملاً مفيداً مضاعفاً، حتى لا تدع وقتاً للتفكير في أوهامك و مخاوفك.

معصية بأخرى

إذا عصيت الله فلا تقابل معصيتك له بمعصية أخرى، و تذكر أنه أرحم الراحمين، و أنه لغفار لمن تاب و آمن و اعمل صالحاً، و اعلم أنك أنت المحتاج الفقير إليه، و هو غني عن العالمين.

كيف أقدر على شكرك

سيدي كيف أقدر على شكرك؟

وبأي لسان أنطق بمدحك؟

إآه على زمان ضاع في غير خدمتك!أسفاً لوقت مضى في غير طاعتك.

- ابن الجوزي -

إنكار المنكر

خرج إبراهيم الخواص- أحد الصالحين - لإنكار منكر، فنبحه كلب له فمنعه أن يمضي، فعاد و دخل المسجد، و صلى ثم خرج، فبصبص الكلب له فمضى و أنكر فزال المنكر. فسئل عن تلك الحال فقال: كان عندي منكر، فمنعني الكلب، فلما عُدت تبت من ذلك، فكان ما رأيتم.

ترك المعصية لله

لو أن شخصاً ترك معصية لأجل الله تعالى لرأى ثمرة ذلك، وكذلك إذا فعل طاعته.

- ابن الجوزي -

إن كنت مسؤولاً

أوصيك بخمس إن كنت مسؤولاً:

  • - لا تهرب من مسؤوليتك و واجه مشكلاتك و حلها.
  • - اعدل بين الجميع.
  • - شاور و خذ رأي الأغلبية.
  • - اتخذ قراراتك دون تردد و اثبت على رأيك.
  • - فكر بمصالح الآخرين قبل مصالحك الشخصية.
 
 كم تشتكي و تقول أنك معدم

في تعليم حفظ العلم

من الغلط تحميل القلب حفظ الكثير أو الحفظ من فنون شتى فإن القلب جارحة من الجوارح، وكما أن الناس من يحمل المائة رطل ومنهم من يعجز عن عشرين رطلاً، فكذلك القلوب، فليأخذ الإنسان على قدر قوته و دونها، فإنه إذا استنفدها في وقت ضاعت منه أوقات.

- إبن الجوزي -

منتسبون الى العلم

رأيت أقواماً من المنتسبين الى العلم، أهملوا نظر الحق عز وجل إليهم في الخلوات. فمحا محاسن ذكرهم في الجلوات. فكانوا موجودين كالمعدومين، لا حلاوة لرؤيتهم، ولا قلب يحن الى لقائهم.

- ابن الجوزي -

لا تبالغ في الذنوب

لا يبالغ المؤمن في الذنوب. و له من إيمانه ما يبغض إليه الإثم فلا يعزم على مواقعته، ولا على العود بعد فراغه. ولا يستقصي في الانتقام إن غضب، و ينوي التوبة قبل الزلل.

- ابن الجوزي -

أجلٌ أنيس

لو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة، فتذكر قربك من الله، فإنه أجلُّ أنيس، و ستشعر و كأنك تملك العالم بأسره بين يديك.

طاقة الألم

تعلّم كيف تستنبت من آلامك طاقة تدفعك في طريق الصواب لتعمل و تعمل دون أن تدع اليأس يستعبدك و يثنيك عن المضي الى الأمام.

القلوب الصادقة

القلوب الصادقة كالمعدن النفيس لا يغير أصله شيء، ولا تُذهب لمعانه كثرة المتغيرات والمؤثرات، بل يظل شامخاً مشعاً صلباً، كالشمس المشرقة، تُعطي الضياء والصفاء والنور ولا تنتظر عوضاً.

ثقل الأمانة

إذا عُرضت عليك الأمانة و حملتها فتذكر أنها تكليف ستُسأل عنه يوم الدين، أما إذا اعتقدت - ولو لوهلة - أنها تشريف يهابك و يحترمك بسببها الخلق فتذكر هيبة المحشر لتنسى ترهات ما اعتقدته.

الخوف المذموم و الخوف المحمود

الخوف سلاح ذو حذين، فهو ضعف و تخاذل وانهزام إن كان في غير موضعه، وهو حذر و جسارة  و شجاعة و إقدام إن كان في موضعه و في وقته، فهو في الأول انتظار من غير عمل، و في الثاني عمل من دون انتظار.


نبض أقلام
بواسطة : نبض أقلام
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-